يتم التمهيد يعرض نماذج متنوعة من الحلي المغربي أو صور تمثل حليا مختلفة ، أو بالانطلاق من الوثائق الموجودة في ص8 و 9 . تتم المقارنة بين النماذج المعروضة لاستخراج ما تحتويه من أشكال هندسية وعضوية ورموز وألوان
انطلاقا من ملاحظة نماذج الحلي والمقارنة بينها ، يتمرن التلميذ علىزخرفة المساحات الفارغة من الرسم ص9 بأشكال ورموز ، ثم يلونها مستعملا أقلام اللبد أو الأقلام الملونة
يستفيد التلميذ من مكتسباته السابقة ومما استفاده من المرحلتين السابقتين ، ليبدع في رسم خلالة أخرى ويزخرفها برموز وأشكال مختلفة ( هندسية وعضوية ) ثم يلنها موظفا الأقلام الملونة أو أقلام اللبد .
يوجه الأستاذ التلاميذ إلى تأمل لوحة الفنان التشكيلي المغربي ّ عيسى ايكن ّ لتحليلها واستخراج ما بها من أشكال هندسية وعضوية ورموز وألوان في ضوء ما أنجزوه .
عرض الإنجازات ومناقشتها جماعيا بمشاركة الأستاذ ، قصد الوقوف على مدى الاستفادة من مضمون الدرس .