- الأسرة .
الأسرة هي المدرسة الأولى في الدنيا تحتضن النشئ وترقي بهم إلى العلا وتصنع من الأطفال الصغار الرجال العظماء وتزرع فيهم الأخلاق الفاضلة ، بصلاحها وتماسكها يصلح هذا المجتمع ويرقى إلى أفضل المرتب ,
إن الاسرة هي شمس ساطعة تضيئ الحياة وتبدد ظلام الجهل .
الأسئلة :
1/ الشرح :
إشرح الكلمات التالية :
تحتضن - يرقى - تُبدِّدُ
2/البناء الفكري :
حقا تعتبر الاسرة المدرسة الأولى في الدنيا .
1- إستخرج من النص العبارات الدالة على ذلك .
2- بماذا شبه الكاتب الأسرة ؟
3/ البناء اللغوي :
1- رتب الأفكار الآتية حسب تسلسها في النص :
* يشبه الأسرة بالشمس .
* يذكر المرتبة التي تحتلها الأسرة في الدنيا .
* يسرد وظائف الأسرة في المجتمع .
2- هات مفرد الكلمات الآتية :
- الاطفال ......................
- الرجال ........................
- الصغار .........................
- العظماء ...........................
3- اعرب ما تحته خط في النص :
4- أضبط الجملة الآتية بالشكل التام :
إن الاسرة هي شمس ساطعة تضيئ الحياة .
4/ الإملاء :
أعد كتابة الكلمات التالية كتابة صحيحة :
الأولا - النشأ - العلى - يرقا - الحيات .
5/ تحرير فقرة :
الأسرة و المدرسة تتعاونان على تكوينالفرد - الطفل- ليصبح عنصرا فعالا في مجتمعه .
- أكتب فقرة عن هذا التكامل بين الأسرة والمدرسة .
الإختبار الثاني :
النص :
...............................
في الفاتح من نوفمبر من كل عام ، يحتفل الشعب الجزائري بعيد الثورة ، ثورة التحرير الكبرى ، التي سالت خلالها دماء غزيرة تروي أرض الوطن لتسترجع الحرية التي سلبها المستعمرون .
صبيحة هذا اليوم بدت عاصمة البلاد كأنها في عرس ، فالشوارع والمباني وشرفات المنازل كلها مزدانة بالأعلام و لافتات ، (والناس متوجهون إلى مكان الإحتفال ، وهو يرددون الشعارات والأناشيد الوطنية ، تعبيرا عن فرحتهم واعتزازهم بذكرى الثورة) .
إن هذه الذكرى الغالية سوف تبقى خالدة في نفوس أبناء الوطن ، الذين لن ينسوا كل من ضحى بروحه ودمه من الشهداء الأبرار ، لكي تعيش بعدهم الأجيال حرة عزيزة ، تخوض معركة البناء والتطور .
الأسئلة :
1- الشرح :
إشرح الكلمات التالية ثم أدخل كل واحدة في جملة من إنشائك :
سلب - بدت- خالدة .
2/ البناء الفكري :
1- اعط عنوانا مناسبا للنص .
2- بماذا يحتفل الشعب الجزائري في الفاتح من نوفمبر من كل سنة ؟
3- هات أضداد الكلمات التالية : حرة - فرحتهم - عزيزة .
3/ البناء اللغوي :
1- إستخرج من النص ثلاثة أفكار أساسية مرتبة حسب معانيها في النص .
2- إستبدل كلمة - الناس - بكلمة -نساء - وحول ما يجب تحويله في العبارة التي بين قوسين في النص .
3- اعرب الكلمات المسطرة في النص.
4/ الإملاء :
كتبت الهمزة في الكلمات - أبناء - الشهداء- البناء - على السطر لأنها .................................................. .................................................. ............
5- تحرير فقرة :
قرأت في كتاب أو حضرت حفلا عن عيد الثورة التحريرية الكبرى .
- تحدث في فقرة عن هذا الإحتفال بالذكرى الخالدة على مستوى بلديتك .
الإختبار الثالث :
النص :
صناعة الورق
كان الأوروبيون يكتبون في القرون الوسطى على الرقوق ، وكان غلاء ثمنها مانعا من نشر المخطوطات وكترثها ، ولجأ الرهبان إلى محو ما عليها ، من أقوال مبار المؤلفين من الرومان واليونان ، ليستبدلوا بها مواعظهم الدينية فاخترع العرب الكاغد ، وهو الورق من القطن وأحلوه محل الوق ، وبهذه المناسبة نقول أن الصينيين كانوا من أقدم الأزمنة أهل صناعة الورق ، يتخدونه من شرانق الحرير ، وعنهم نقلت هذه الصناعة إلى مدينة -سملاقند- في أوائل التاريخ الهجري ، فلما فتحا العرب ، وحدوا فيها مصنعا للورق الحريري .
الأسئلة :
1/ الشرح :
اشرح الكلمات التالية : الرقوق - لجأ - الكاغد .
2/ البناء الفكري :
1- عم يتحدث الكاتب في هذا النص.؟
2- في القرون الوسطى على ماذا كان الأوروبيون يكتبون ؟
3- إستخرج من النص الأوائل في صناعة الورق .
3/ البناء اللغوي :
1- إعط فكرة عامة للنص .
2- صرف الفعل - وجد - في الماضي ، المضارع مع الضمائر : نحن - أنتِ - هما - أنتما - هن .
3- اعرب ماتحته خط في النص .
4- أضبط بالشكل التام العبارة التالية :
- وكان غلاء ثمنها مانعا من نشر المخطوطات و كثرتها .
4/ الإملاء :
لماذا كتبت الهمزة المتوسطة على الواو في كلمة -مؤلفين - وكتبت على النبرة في كلمة - أوائل .
5/ تحرير فقرة :
أكتب بضعة أسطر عن الوسائل التي كان العرب قديما يكتبون عليها حتى إختراعهم الورق و أهميته في حياتهم اليومية .