منتدى المدية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المدية

منتدى للتعلم مع يوسف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعبير الشفوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 19/03/2012

التعبير الشفوي Empty
مُساهمةموضوع: التعبير الشفوي   التعبير الشفوي I_icon_minitimeالجمعة مارس 30, 2012 3:38 pm


المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 2
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : الوعد المنسي (1)
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 3
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : الوعد المنسي (2)
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 4
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : من رأفت الفقراء
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات


المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 5
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : الأصدقاء الثلاثة
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 6
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : النّمل والصّرصور
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات


المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 7
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : فوكس والحماية المدنية
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات


المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 8
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : حارس الليل والغزال
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات


المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 9
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : قصّة قرية
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات


المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 10
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : الحيتان الثّلاثة
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات


المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 11
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : التّمساح والطّيور
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات


المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 12
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : عاصمة بلادي
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات




المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 13
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : من تقاليدنا
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات


المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 14
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : لوحات من صحراء بلادي
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 15
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : سبانخ بالحمص
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 16
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : ابن سينا الطبيب الماهر
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 14
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : كوكب الأرض
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 18
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : الأقمار الاصطناعية
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 19
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : إسحاق نيوتن والأرض
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 20
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : حفلات عرس
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 21
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : في مهرجان الزّهور
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 22
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : مسرح عرائس الجراجوز
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 23
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : النفخ في الزجاج
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 24
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : تصنعان من الطين تحفا
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 25
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : كريستوف كلومبوس
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 26
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : مع ابن بطوطة ...
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة ال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maisssa.arabepro.com
 
التعبير الشفوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدية  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: