منتدى المدية

منتدى للتعلم مع يوسف
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 التعبير الشفوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 39
تاريخ التسجيل: 19/03/2012

مُساهمةموضوع: التعبير الشفوي   الجمعة مارس 30, 2012 1:38 pm


المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 2
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : الوعد المنسي (1)
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 3
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : الوعد المنسي (2)
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 4
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : من رأفت الفقراء
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات


المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 5
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : الأصدقاء الثلاثة
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 6
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : النّمل والصّرصور
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات


المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 7
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : فوكس والحماية المدنية
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات


المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 8
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : حارس الليل والغزال
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات


المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 9
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : قصّة قرية
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات


المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 10
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : الحيتان الثّلاثة
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات


المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 11
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : التّمساح والطّيور
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات


المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 12
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : عاصمة بلادي
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات




المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 13
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : من تقاليدنا
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات


المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 14
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : لوحات من صحراء بلادي
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 15
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : سبانخ بالحمص
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 16
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : ابن سينا الطبيب الماهر
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 14
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : كوكب الأرض
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 18
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : الأقمار الاصطناعية
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 19
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : إسحاق نيوتن والأرض
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 20
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : حفلات عرس
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 21
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : في مهرجان الزّهور
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 22
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : مسرح عرائس الجراجوز
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 23
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : النفخ في الزجاج
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 24
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : تصنعان من الطين تحفا
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 25
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : كريستوف كلومبوس
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة الحصة
تعزيز فھم
النص المقروء
باعتماد السرد
القصصي يسمي عنوان النص
المقروء :
* ـ الانطلاق من النص.
* ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

* بدا النقاش حول الموضوع
1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
مرحلة بناء التعلمات

2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
* استخراج العناصر
* التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
*إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
*التركيز على الجانب الشعوري
*اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



تعمیق فھم المقروء
وتوظیف الرصید
المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
بتوظیف المعارف المكتسبة
* سرد الموضوع من بعض التلاميذ
* إعطاء الرأي في الظاهرة
* التحفيز على الابتكار والتكميل إثراء الرصید اللغوي والزاد
المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات



المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 26
المــــــــــــــادة : تعبير شفوي
الكفاءة المستهدفة: ممارسة آلیة الوصف والسرد
الموضــــــــوع : مع ابن بطوطة ...
مؤشــر الكفاءة : ـ یعبر ویصف بتوظیف النص المقروء.
ـ التعبير السليم والجيد.
ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة سیرورة ال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://maisssa.arabepro.com
 

التعبير الشفوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدية  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-