منتدى المدية

منتدى للتعلم مع يوسف
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 39
تاريخ التسجيل: 19/03/2012

مُساهمةموضوع: مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة التاريخ   الجمعة مارس 30, 2012 2:36 pm

مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :01
الكفاءة المستھدفة : استقصاء معلومات تاریخیة رقم المذكـــــرة : 02
الموضوع : طبيعة العلاقات الجزائرية الفرنسية قبل الاحتلال
مؤشر الكفاءة : القدرة على معرفة العلاقات الجزائرية الفرنسية في عهد لويس 14 وعهد نابليون بونابرت

مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة

سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
وضعية الانطلاق استنطاق المعارف
والمكتسبات المحصلة إیقاظ الاھتمام حول
الموضوع المستهدف
تغذیة راجعة
المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
التوضیحیة : الصفحة 16
یبني مجموعة من
التصورات التأملیة
الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
المقطع الأول :
ــ في أي سنة اعتلى عرش فرنسا (لويس 14) ؟
ــ بماذا قام ؟
ــ ما هي أهم الحملات العسكرية التي قام بها ؟
المقطع الثاني :
ــ متى قامت الثورة الفرنسية ؟
ــ لماذا حاولت الأنظمة الملكية محاصرة فرنسا سياسيا واقتصاديا ؟
ــ ماذا فعلت الجزائر لفرنسا ؟
المقطع الثالث :
ــ ماذا عرض نابليون على الجزائر ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
السلم الزمني


اعتلاء لويس14 الحملة العسكرية الحملة الثانية الحملة الثالثة قيام الثورة الفرنسية
عرش فرنسا
1664 1664 1683 1688 1789
یحدد التسلسل التاریخي
للأحداث وفق سلالم زمنیة

استقصاء معلومات ومعارف تاریخیة:
اعتلاء لويس 14 العرش سنة 1664 ــ حملة لويس 14 على ميناء الجزائر سنة 1664 ــ الحملة الثانية سنة 1683 ــ الحملة الثالثة سنة 1688 ــ قيام الثورة الفرنسية سنة 1789 یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
الاستنتاج
والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
أستنتج : ساءت العلاقات الفرنسية الجزائرية في عهد لويس 14 نتيجة سياسة العدوانية تجاه الجزائر .
بعد قيام الثورة الفرنسية سنة 1789 تحسنت العلاقات بين البلدين بسبب التغيير الذي حدث في مواقف السياسة الفرنسية . یستخلص معلومات
ومعارف تتعلق بالتتبع
الزمني للأحداث التاریخیة
اكتساب معارف ومبادئ تاريخية





مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :01
الكفاءة المستھدفة : استقصاء معلومات تاریخیة رقم المذكـــــرة : 03
الموضوع : طبيعة العلاقات الجزائرية الفرنسية قبل الاحتلال
مؤشر الكفاءة : القدرة على معرفة العلاقات الجزائرية الفرنسية بعد ظهور الثورة الصناعية بأوربا

مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة

سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
ــ ماهي أهم الحملات العسكرية التي قام بها لويس 14 ؟
ــ متى قامت الثورة الفرنسية إیقاظ الاھتمام حول
الموضوع المستهدف
تغذیة راجعة
المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
التوضیحیة : الصفحة 17
یبني مجموعة من
التصورات التأملیة
الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
المقطع الأول :
ــ متى ظهرت الثورة الصناعية في اوربا ؟
ــ ماهي نتائج هذه الثورة على اقتصاد فرنسا ؟
المقطع الثاني :
ــ كيف كانت الجزائر بعد الثورة الصناعية في أوربا
المقطع الثالث :
ــ في أي سنة انعقد مؤتمر اكس لاشابي ؟
ــ ماهي نتائج هذا المؤتمر ؟
ــ متى تحطم الأسطول البحري الجزائري و في أي معركة ؟
ــ بماذا انتهى تأزم العلاقات الجزائرية الفرنسية ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
السلم الزمني


الثورة الصناعية انعقاد مؤتمر اكس لاشابيل تحطم الأسطول البحري الجزائري
بداية القرن19 سنة 1818 1827
یحدد التسلسل التاریخي
للأحداث وفق سلالم زمنیة

استقصاء معلومات ومعارف تاریخیة:
ظهور الثورة الصناعية في أوروبا في بداية القرن 19 ــ انعقاد مؤتمر أكس لاشابيل سنة 1818 ــ تحطم الأسطول البحري الجزائري سنة 1827 في معركة "نافارين " یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
الاستنتاج
والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
أستنتج : استفادت فرنسا في بداية القرن التاسع عشر من الثورة الصناعية في تطوير أسلحتها وشكلت قوة عسكرية مكنتها من احتلال الجزائر .
كما تحالفت مع الدول الأوربية ضدها ، فساءت العلاقة بين الطرفين إلى حد التأزم. یستخلص معلومات
ومعارف تتعلق بالتتبع
الزمني للأحداث التاریخیة
اكتساب معارف ومبادئ تاريخية





مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :01
الكفاءة المستھدفة : استقصاء معلومات تاریخیة رقم المذكـــــرة : 04
الموضوع : مرامي فرنسا من احتلال الجزائر
مؤشر الكفاءة : القدرة على معرفة العلاقات الجزائرية الفرنسية بعد ظهور الثورة الصناعية بأوربا

مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة

سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
ــ ماهي أهم الحملات العسكرية التي قام بها لويس 14 ؟
ــ متى قامت الثورة الفرنسية إیقاظ الاھتمام حول
الموضوع المستهدف
تغذیة راجعة
المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
التوضیحیة : الصفحة 19
لماذا ارادت فرنسا احتلال الجزائر ؟
یبني مجموعة من
التصورات التأملیة
الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
المقطع الأول :
ــ ما هي مميزات الجزائر الاقتصادية ؟
المقطع الثاني :
ــ ماهي مميزات الجزائر الجغرافية ؟
المقطع الثالث :
ــ ماهي رغبة فرنسا من احتلال الجزائر ؟
المقطع الرابع :
ــ مما كان يعاني شارل 10 ؟
كيف حاول التخلص من هذه المشاكل ؟
المقطع الخامس :
ما الذي سهل عملية الغزو ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
السلم الزمني
30/01/1830

قرار مجلس وزاء فرنسا
القيام بحملة عسكرية ضد الجزائر

یحدد التسلسل التاریخي
للأحداث وفق سلالم زمنیة

استقصاء معلومات ومعارف تاریخیة:
قرار مجلس وزاء فرنسا في 30 جانفي 1830 القيام بحملة لاحتلال الجزائر یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
الاستنتاج
والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
أستنتج : هناك عدة اسباب أغرت الفرنسيين باحتلال الجزائر وهي :
ــ خيرات البلاد الكثيرة والتنوعة
ــ موقعها الجغرافي الهام
ــ الروح الصليبية .
ــ رغبة حكومة شارل العاشر في التخلص من مشاكلها الداخلية وقد اتاح تحطم الأسطول الجزائري الفرصة للفرنسيين لتحقيق أهدافهم . یستخلص معلومات
ومعارف تتعلق بالتتبع
الزمني للأحداث التاریخیة
اكتساب معارف ومبادئ تاريخية


مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :01
الكفاءة المستھدفة : استقصاء معلومات تاریخیة رقم المذكـــــرة : 05
الموضوع : حادثة المروحة
مؤشر الكفاءة : القدرة على معرفة الأسباب الغير مباشرة لاحتلال الجزائر

مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة

سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
ــ ما هي الأسباب التي أغرت فرنسا باحتلال الجزائر ؟ إیقاظ الاھتمام حول
الموضوع المستهدف
تغذیة راجعة
المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
التوضیحیة : الصفحة 20
متى وكيف وقعت حادثة المروحة ؟
یبني مجموعة من
التصورات التأملیة
الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
المقطع الأول :
ــ ما هي اسباب ديون الجزائر على فرنسا ؟
ــ لماذا أشار داي الجزائر بالمروحة للقنصل الفرنسي ؟
ــ ماذا ادعت فرنسا على إثرها ؟
المقطع الثاني :
ــ ماذا فعل الداي حسين لصد الغزو الفرنسي ؟
المقطع الثالث :
ــ لماذا ارسلت فرنسا اسطولا عسكريا ؟
یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
السلم الزمني


حاثة المروحة

یحدد التسلسل التاریخي
للأحداث وفق سلالم زمنیة

استقصاء معلومات ومعارف تاریخیة:
بعد أن هيأت فرنسا نفسها واستعدت لاحتلال الجزائر كلفت قنصلها ديفال بافتعال حادثة تتخذها فرنسا ذريعة لاحتلال الجزائر ، فكانت حادثة المروحة یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
الاستنتاج
والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
أستنتج : حين تهيأت ظروف الاحتلال بحثت فرنسا عن ذريعة (سبب) لاحتلال الجزائر فافتعلت حادثة المروحة . یستخلص معلومات
ومعارف تتعلق بالتتبع
الزمني للأحداث التاریخیة
اكتساب معارف ومبادئ تاريخية






مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :01
الكفاءة المستھدفة : استقصاء معلومات تاریخیة رقم المذكـــــرة : 06
الموضوع : الاستيلاء على الجزائر
مؤشر الكفاءة : القدرة على معرفة ظروف ظروف استلاء فرنسا على الجزائر

مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة

سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
ــ ما هي الذريعة التي اتخذتها فرنسا لاحتلال الجزائر ؟ إیقاظ الاھتمام حول
الموضوع المستهدف
تغذیة راجعة
المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
التوضیحیة : الصفحة 21
كيف تم الاستيلاء على الجزائر ؟
یبني مجموعة من
التصورات التأملیة
الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
المقطع الأول :
ــ ما هي اسباب نزول القوات الفرنسية بسيدي فرج ؟
المقطع الثاني :
ــ متى كانت معركة اسطوالي ؟
المقطع الثالث :
ــ ماذا حدث بعد هزيمة معركة اسطوالي
المقطع الرابع :
ــ بين من ومن ابرمت معاهدة الاستسلام ؟
؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
السلم الزمني
5ماي 1830 14 جوان 1830 29جوان1830 05جويلية 1830

إرسال فرنسا حملة نزول القوات الفرنسية معركة اسطوال دخول فرنسا الى
لاحتلال الجزائر بسيدي فرج الجزائر

یحدد التسلسل التاریخي
للأحداث وفق سلالم زمنیة

استقصاء معلومات ومعارف تاریخیة:
ارسلت فرنسا حملة لاحتلال الجزائر انطلقت من مينائ تولون يوم 5 ماي 1830 ونزلت بسيدي فرج يوم 14 جوان 1830 یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
الاستنتاج
والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
أستنتج : نزلت القوات الفرنسية بسيدي فرج غرب العاصمة فقاومها الجزائريون .
بعد هزيمة الجزائريين في معركة اسطوالي في 29 جوان1830 ، زحفت القوات الغازية نحو العاصمة فدخلها يوم 5 جويلية 1830 وأجبرت الداي حسين على إبرام معاهدة استسلام . یستخلص معلومات
ومعارف تتعلق بالتتبع
الزمني للأحداث التاریخیة
اكتساب معارف ومبادئ تاريخية



مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :01
الكفاءة المستھدفة : استقصاء معلومات تاریخیة رقم المذكـــــرة : 07
الموضوع : توسع الاحتلال
مؤشر الكفاءة : القدرة على معرفة كيفية احتلال باقي مدن البلاد

مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة

سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
ــ متى استطاعت فرنسا بسط سيطرتها على كامل التراب الجزائري ؟ إیقاظ الاھتمام حول
الموضوع المستهدف
تغذیة راجعة
المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
التوضیحیة : الصفحة 24
كيف تم احتلال باقي مناطق البلاد ؟ ؟
یبني مجموعة من
التصورات التأملیة
الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
المقطع الأول :
ــ تتبع مسار احتلال أهم المدن الجزائرية حسب التاريخ ؟
المقطع الثاني :
ــ هل وجد الاحتلال الفرنسي سهولة في احتلال أغلب المدن ؟
ــ متى هاجم مدينة قسنطينة ؟ وهل نجح في احتلالها ؟
ــ متى عاد لاحتلالها مرّة أخرى ؟
المقطع الثالث :
ــ ماذا حدث بعد هزيمة معركة اسطوالي
المقطع الرابع :
ــ بين من ومن ابرمت معاهدة الاستسلام ؟
؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
السلم الزمني
1830 1831 1932 1833 1836 1837

احتلال العاصمة احتلال مدينة احتلال مدين احتلال مدينتي المحاولة لأولى المحاولة
وهران عنابة بجاية و مستغانم لاحتلال مدينة الثانية
قسنطينة
یحدد التسلسل التاریخي
للأحداث وفق سلالم زمنیة

استقصاء معلومات ومعارف تاریخیة:
ــ احتلال الجزائر العاصمة سنة 1830 ــ احتلال مدينة وهران سنة 1831 ــ احتلال مدينة عنابة سنة 1832 ــ احتلال مدينتي بجاية وقسنطينة سنة 1833 ــ محاولة احتلال مدينة قسنطينة سنة 1836 ــ المحاولة الثانية لاحتلال مدينة قسنطينة یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
الاستنتاج
والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
أستنتج : بعد أن استولت فرنسا على عاصمة الجزائر بدأت في التوسع :
ــ احتلت بعض المدن الساحلية لتنطلق منها الى احتلال الداخل ولتمنع اتصال الجزائريين بالخارج
ــ بعدها واصلت احتلالها لبقية المناطق ، لكنها لم تتمكن من بسط سيطرتها على كامل البلاد الاّ بداية القرن العشرين . یستخلص معلومات
ومعارف تتعلق بالتتبع
الزمني للأحداث التاریخیة
اكتساب معارف ومبادئ تاريخية


مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :01
الكفاءة المستھدفة : توظيف المعارف المكتسبة رقم المذكـــــرة : 01
الموضوع : الاستعمار الفرنسي وسياسته في الجزائر
مؤشر الكفاءة : القدرة على انجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة الصفحة 23
مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة

سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم

مرحلـــــــة الاسترجاع و التنسيـــــــــــــــــــــــــق
استرجاع المعارف المكتسبة قصد معرفة مدى تحكم المتعلم في الكفاءة المحددة


تجنيد القیم والمعارف
المكتسبة عند الحاجة




اثري معلوماتي :
1 ـ ما نصت عليه معاهدة الاستسلام :
ـ يتم تسليم الجزائر العاصمة الى الجيش الفرنسي .
ــ يتعهد الجنرال الفرنسي بضمان حرية السكان واحترام دياناتهم وممتلكاتهم وتجارتهم ونسائهم .
2 ـ سير عملية الغزو :
29/04/1827 حادثة المروحة
30/01/1830 مجلس وزراء فرنسا يقرر القيام بحملة .
07/02/1830 الملك (شارل 10) يعين قائد الحملة و قائد الأسطول
05/05/1830 تنطلق الحملة من ميناء تولون
14/06/1830 نزول القوات الفرنسية بسيدي فرج
29/06/1830 معركة سطوالي
05/07/1830 توقيع معاهدة الاستسلام بين الداي وقائد الحملة الفرنسية .

التركيز على مؤشر استظهار المعارف المكتسبة بكيفية عملية قابلة للملاحظة والنقاش


مرحــــــــــــــــــــــــتلة الاستثمــــــــــــــــــــــــــار
توظیف المعارف المكتسبة وفق أنشطة انجازیة



استثمار الرصيد المعرفي
في وضعیات ذات دلالة




إبراز مستوى التحكم في
الكفاءة المكتسبة






أوظف معلومـــــاتي :
1 ـ املأ الفاراغات بالعبارات المناسبة
أ ــ قرّر مجلس الوزارء الفرنسي احتلال الجزائر يوم .....
ب ـ اتخذت فرنسا ذريعة لاحتلال الجزائر هي .............
جـ ـ جرت معركة اسطوالي يوم ................
د ـ بعد سقوط العصمة قامت فرنسا باحتلال ......ثم واصلت احتلالها لــ........
2 ـ ضع مكان النقاط في الخريطة الاسم المناسب ، أو التاريخ المناسب .
3 ــ علل ما يلي
أ ـ تأخر الغزو الفرنسي للجزائر رغم الرغبة في احتلالها .
ب ـ افتعال فرنسا لحادثة المروحة.
ج ـ رفض الداي حسين الاعتذار لفرنسا بعد حادثة المروحة د ـ تفوق الجيش الفرنسي على القوات الجزائرية في معركة اسطوالي .

مراقبة درجة تحكم المتعلمين في توظيف المعارف المكتسبة



مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :01
الكفاءة المستھدفة : استقصاء معلومات تاریخیة رقم المذكـــــرة : 08
الموضوع : السياسة الفرنسية بالجزائر ومظاهرها
مؤشر الكفاءة : القدرة على معرفة مظاهر السياسة الفرنسية بالجزائر
مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
ــ متى نزلت القوات الفرنسية بسيدي فرج ؟
ــ متى تم الاستيلاء على الجزائر العاصمة ؟ إیقاظ الاھتمام حول
الموضوع المستهدف
تغذیة راجعة
المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
التوضیحیة : الصفحة 23و24
ــ هل التزمت فرنسا بتطبيق ما وعدت به الجزائريين ؟
ــ ما هي السياسة الت طبقتها فرنسا بعد احتلال الجزائر ؟ وما هي مظاهرها ؟
یبني مجموعة من
التصورات التأملیة
الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
المقطع الأول :
ــ ماذا جاء في النداء الذي و وجهه قائد الجيش الفرنسي الى الجزائريين سنة 1830 ؟
ــ أذكر أهم ما جاء في هذا النداء ؟
المقطع الثاني :
ــ ماذا كان تصريح وزير الحرب الفرنسي في عهد الاحتلال ؟
المقطع الثالث :
ــ اذكر ما قاله الضابط الفرنسي " سانت أرنو" سنة 1842
المقطع الرابع :
ــ أذكر الوصف ما تعرضت له قبيلة " سبيعة " ؟
المقطع الخامس :
ــ ما هي مظاهر البلدية الفرنسية ؟
المقطع الخامس :
ــ ما هي ميزة البلدية المختلطة ؟
المقطع السادس :
ـت ما هي ميزة الصحراء أثناء الاحتلال ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:

نداء قائد الجيش الفرنسي مقولة الضابط الفرنسي "سانت أرنو " إنشاء المكتبة العربية
1830 1842 1844

یحدد التسلسل التاریخي
للأحداث وفق سلالم زمنیة

بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
لم تترك فرنسا وسيلة عسكرية لإبادة السكان إلاّ و استعملتها : قتل جماعي ، حرق أناس أحياء ، تدمير منازل ، نفي إلى الخارج یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
الاستنتاج
والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
أستنتج : لم يلتزم المستعمر الفرنسي بالوعود التي ٌقدّمتها للسكان عشية الاحتلال ، بل طبق سياسة عسكرية وحشية ضد السكان تمثلت في القتل الجماعي وإحراق السكان أحياء وتهجيرهم وتخريب الأملاك .
أما في الميدان الإداري فقد قسمت الجزائر إلى ثلاث مقاطعات (عمالات ) كل مقاطعة بها عدة بلديات بعضها أوربية و أخرى مختلطة یستخلص معلومات
ومعارف تتعلق بالتتبع
الزمني للأحداث التاریخیة
اكتساب معارف ومبادئ تاريخية

مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :01
الكفاءة المستھدفة : استقصاء معلومات تاریخیة رقم المذكـــــرة : 09
الموضوع : السياسة الاقتصادية
مؤشر الكفاءة : القدرة على معرفة السياسة الاقتصادية الفرنسية في الجزائر
مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
ــ هل التزمت فرنسا بوعودها للشعب الجزائري ؟ إیقاظ الاھتمام حول
الموضوع المستهدف
تغذیة راجعة
المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
التوضیحیة : الصفحة 26 و 27
ــ ماذا فعلت فرنسا لتخريب الاقتصاد الجزائري ؟
یبني مجموعة من
التصورات التأملیة
الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
المقطع الأول :
ــ بماذا قام المستعمر الفرنسي ؟
المقطع الثاني :
ــ ماذا كان تصريح وزير الحرب الفرنسي في عهد الاحتلال ؟
المقطع الثالث :
ــ ماذا فعل المعمرون بالأراضي الخصبة الجزائرية ؟
المقطع الرابع :
ــ ماذا كانوا يفعلون بخيرات الجزائر ؟
المقطع الخامس :
ــ هل كانت هناك صناعة جزائرية أثناء الاحتلال ؟
المقطع الخامس :
ــ ما هي ميزة التجارة الجزائرية في ذلك الوقت ؟
یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:

بعض الصادرات الجزائري بعض الواردات الجزائرية
ــ المعادن المختلفة
ــ المزروعات الغذائية
ــ حلفاء وأخشاب ــ المواد المصنعة المختلفة
ــ المواد الغذائية
ــ المسوجات

یحدد التسلسل التاریخي
للأحداث وفق سلالم زمنیة

بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
خرب المستعمر الفرنسي الاقتصاد الجزائري لإفقار الشعب وتجويعه ليتخلى عن المقاومة . یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
الاستنتاج
والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
أستنتج : قام المستعمر الفرنسي في الميدان الاقتصادي بما يلي :
ــ مصادرة أراضي الجزائريين ومنحها للوافدين الجدد من فرنسا وأوربا .
ــ تخصيص مساحة هامة من الأراضي الزراعية لزراعة الكروم المنتجة للخمور
ــ استغلال خيرات البلاد من معادن وطاقة و أخشاب ومرجان وحلفاء وغيرها .
ــ إهمال الجانب الصّناعي .
ــ ربط البلاد تجاريا بفرنسا . یستخلص معلومات
ومعارف تتعلق بالتتبع
الزمني للأحداث التاریخیة
اكتساب معارف ومبادئ تاريخية



مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :01
الكفاءة المستھدفة : استقصاء معلومات تاریخیة رقم المذكـــــرة : 10
الموضوع : السياسة الثقافية والدينية
مؤشر الكفاءة : القدرة على معرفة مظاهر السياسة الثقافية والدينية الفرنسية في الجزائر أثناء الاحتلال
مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
ــ أذكر بعض صادرات الجزائر أثناء الاحتلال . ؟ إیقاظ الاھتمام حول
الموضوع المستهدف
تغذیة راجعة
المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
التوضیحیة : الصفحة 28 و 29
ــ ما هي أهم الأعمال التي قام بها الاحتلال في الميدان الثقافي والديني ؟
یبني مجموعة من
التصورات التأملیة
الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
المقطع الأول :
ــ بماذا قام المستعمر الفرنسي ؟
المقطع الثاني :
ــ ما هي نسبة الجزائريين المتعلمين قبل الاحتلال ؟
ــ كيف صارت هذه النسبة سنة 1954 ؟
المقطع الثالث :
ــ ماذا فعل الاحتلال الفرنسي بالمساجد ؟
ــ كيف حاول تشويه التاريخ الجزائري ؟
المقطع الرابع :
ــ كيف سعى الاحتلال إلى نشر المسيحية في الجزائر ؟
المقطع الخامس :
ــ اذكر تصريح " دي بورمون " عندما احتلت مدينة الجزائر أمام القساوسة ؟
یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
كانت نسبة المتعلمين في الجزائر قبل الاحتلال 92 % من مجموع السكان وقد تقهقر ت هذه النسبة إلى 9 % سنة 1954

یحدد التسلسل التاریخي
للأحداث وفق سلالم زمنیة

بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
عمل المستعمر الفرنسي على القضاء على مقومات الشخصية الجزائرية من لغة ودين وغيرها . یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
الاستنتاج
والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
أستنتج : حاول المستعمر الفرنسي تشويه الدين الاسلامي بواسطة
ــ نشر الجهل والأمية بين الناس بعرقلة المدارس والزوايا ، واضطهاد رجال الدين .
ــ نشر الخرافات وهدم المساجد وتحويلها لأغراض أخرى ، و تشجيع الناس على اعتناق المسيحية
ــ الحط من التاريخ الوطني واللغة العربية وتشجيع الناس على تعلم تاريخه ولغته.
ــ استبدال الأعياد والعادات الجزائرية بأعياد وتقاليد فرنسية . یستخلص معلومات
ومعارف تتعلق بالتتبع
الزمني للأحداث التاریخیة
اكتساب معارف ومبادئ تاريخية



مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :01
الكفاءة المستھدفة : استقصاء معلومات تاریخیة رقم المذكـــــرة : 11
الموضوع : القوانين الاستثنائية
مؤشر الكفاءة : القدرة على معرفة أهم القوانين الاستثنائية التي سنتها فرنسا في الجزائر
مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
ــ كيف حاول المستعمر الفرنسي تشويه الدين الاسلامي ؟ إیقاظ الاھتمام حول
الموضوع المستهدف
تغذیة راجعة
المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
التوضیحیة : الصفحة 30
ــ ما هي أهم القوانين التي أصدرتها فرنسا في حق الجزائريين ؟ یبني مجموعة من
التصورات التأملیة
الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
المقطع الأول :
ــ أذكر أهم ما جاء في قانون الأهالي
المقطع الثاني :
ــ ما هي أهم القوانين الأخرى التي أصدرتها فرنسا ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
القانون صدوره محتواه
قانون الجنسية 1865 م إدماج الجزائريين في المجتمع الفرنسي بشروط قاسية
قانون " كريميو " 1870 م يعطي اليهود في الجزائر الجنسية الفرنسية مع الاحتفاظ بأحوالهم الشخصية
قانون "الأهالي " 1881 م عبارة عن مجموعة من العقوبات المسلطة على الجزائريين
قانون التجنيد الاجباري 1912 م يجبر الجزائريين على القيام بالخدمة العسكرية الفرنسية

یحدد التسلسل التاریخي
للأحداث وفق سلالم زمنیة

بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
صدور قانون الجنسية 1865 م ــ قانون " كريميو " 1870 م ــ قانون "الأهالي " 1881 م ــ قانون التجنيد 1912 م یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
الاستنتاج
والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
أستنتج : اصدرت فرنسا عدة قوانين ظالمة في حق الجزائريين سعت من خلالها إلى ما يلي :
ــ إلغاء الشخصية الجزائرية .
ــ اذلال الجزائريين وإهانتهم
ــ انتزاع أملاكهم
ــ اعتبارهم مجرد رعايا وليسو مواطنين
هذه القوانين زادت من غضب الجزائريين وثورتهم على المستعمر الفرنسي . یستخلص معلومات
ومعارف تتعلق بالتتبع
الزمني للأحداث التاریخیة
اكتساب معارف ومبادئ تاريخية







مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :01
الكفاءة المستھدفة : توظيف المعارف المكتسبة رقم المذكـــــرة : 02
الموضوع : الاستعمار الفرنسي وسياسته في الجزائر
مؤشر الكفاءة : القدرة على انجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة الصفحة 31
مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة

سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم

مرحلـــــــة الاسترجاع و التنسيـــــــــــــــــــــــــق
استرجاع المعارف المكتسبة قصد معرفة مدى تحكم المتعلم في الكفاءة المحددة


تجنيد القیم والمعارف
المكتسبة عند الحاجة




اثري معلوماتي :
1 ـ صورة لــ " ادولف كيميو "

2 ــ صورة لــ " شارل لا فيجري "

3 ـ لوحة تمثل استقبال الجيش الفرنسي للمعمرين في الجزائر

التركيز على مؤشر استظهار المعارف المكتسبة بكيفية عملية قابلة للملاحظة والنقاش


مرحــــــــــــــــــــــــتلة الاستثمــــــــــــــــــــــــــار
توظیف المعارف المكتسبة وفق أنشطة انجازیة



استثمار الرصيد المعرفي
في وضعیات ذات دلالة




إبراز مستوى التحكم في
الكفاءة المكتسبة






أوظف معلومـــــاتي :
1 ـ املأ الفاراغات باكلمات التالية : ثلاث مقاطعات ، المعمرين ، القتل الجماعي ، الجهل ، إحراق الناس أحياء ، التاريخ ، مصادرة الأراضي .
ــ قام الاستعمار الفرنسي في الميدان العسكري بــ..........
و ......... وفي الميدان الإداري بتقسيم البلاد إلى .........
إدارية ، وفي الميدان الاقتصادي بــ ...........ومنحها لــ
......... الجدد ، وفي الميدان الثقافي بنشر ............و تشويه .........
2 ــ لماذا حدث ما يلي في عهد الاستعمار ؟
ــ انتشار الجهل و الأمية بين السكان .
ــ ازدياد عدد المعمرين بالجزائر
ــ قلة عدد المساجد والمدارس بالجزائر
ــ تحويل الأراضي الى زراعة الكروم .
3 ــ ضع الإجابة مكان النقاط :
هناك عدة عوامل جعلت الفرنسيين يرغبون في احتلال الجزائر هي
ــ .................................................................
ــ ...............................................................
ــ .................................................................
ــ .................................................................


مراقبة درجة تحكم المتعلمين في توظيف المعارف المكتسبة


مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
النشاط : تاريخ ( المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر) الوحدة التعلمیة :02
الكفاءة المستھدفة : استقصاء معلومات تاریخیة رقم المذكـــــرة : 12
الموضوع : مقاومة الأمير عبد القادر (1832 ــ 1847 )
مؤشر الكفاءة : القدرة على معرفة خصائص مقاومة الأمير عبد القادر
مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
ــ متى تم احتلال مدينة وهران ؟ إیقاظ الاھتمام حول
الموضوع المستهدف
تغذیة راجعة
المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
التوضیحیة : الصفحة 36 و37
ــ ما هي الفترة الزمنية التي استغرقتها هذه الثورات ؟
ــ من هم أشهر زعمائها ؟ یبني مجموعة من
التصورات التأملیة
الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
المقطع الأول :
ــ ماذا طلب السكان من (محي الدين أحمد) بعد احتلال مدينة وهران ؟
ــ هل وافق (محي الدين أحمد ) اقتراح أعيان المنطقة ؟
ــ متى كانت مبايعة الأمير عبد القادر أميرا ؟
المقطع الثاني :
ــ ما هي أهم القوانين الأخرى التي أصدرتها فرنسا ؟
ــ متى كانت معاهدة دي ميشال ؟
ــ متى أبرمت معاهدة التافنة ؟
ــ أقام الأمير عبد القادر دولة ذات هياكل ، فبماذا قام ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:

المرحلة الأولى المرحلة المرحلة الثالثة
1832 1834 1837 الثاثلة 1839 1843 1847

معاهدة معاهدة سقوط نهاية
دي ميشال التافنة الزمالة المقاومة
یحدد التسلسل التاریخي
للأحداث وفق سلالم زمنیة

بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
مبايعة الأمير عبد القادر 21 نوفمبر 1832 ــ معهدة دي ميشال 26 فبراير 1834 ــ معاهدة التافنة 30 ماي 1937 یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
الاستنتاج
والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
أستنتج خاض الأمير عبد القادر مقاومة مسلحة منظمة امتدت من 1832 الى 1847 استمر جهاده سبعة عشر عاما .
ــ الحق بالعدو هزائم كبيرة وأجبره على طلب الصلح وعقد المعاهدات ، مثل معاهدة دي ميشال في 26 فيفري 1834 و معاهدة التافنة في 30ماي 1837 .
ــ تمكن من إقامة دولة بهياكلها التنظيمية وحدودها ، ومصانعها الحربية و غيرها
1 ــ اتخذ من مدينة معسكر عاصمة له
2 ــ شكل حكومة .
3 ـ نصب مجلسا للوزاء و أقام مصلحة للكتابة العامة .
4 ــ عيّن خلفاء له (ولاة) في مختلف الجهات .
5 ـ شيّد الحصون والقلاع و أنشأ المصانع الحربية و
6 ــ فتح مكتبا عسكريا لمن يريد أن يتطوع في الجيش .

یستخلص معلومات
ومعارف تتعلق بالتتبع
الزمني للأحداث التاریخیة




اكتساب معارف ومبادئ تاريخية


مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
النشاط : تاريخ ( المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر) الوحدة التعلمیة :02
الكفاءة المستھدفة : استقصاء معلومات تاریخیة رقم المذكـــــرة : 13
الموضوع : مقاومة أحمد باي (1830 ـ 1848)
مؤشر الكفاءة : القدرة على معرفة خصائص مقاومة أحمد باي ضد الاستعمار الفرنسي
مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
ــ متى أعاد الفرنسيون الهجوم على مدينة قسنطينة ؟ إیقاظ الاھتمام حول
الموضوع المستهدف
تغذیة راجعة
المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
التوضیحیة : الصفحة 38 و39
ــ كيف قاد أحمد باي المقاومة ؟ یبني مجموعة من
التصورات التأملیة
الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
المقطع الأول :
ــ أين قاد احمد باي المقاومة ضد الاستعمار ظ
المقطع الثاني :
ــ ماذا فعل الفرنسيون لإغراء أحمد باي ؟
ــ هل قبل أحمد باي بعرض فرنسا عليه ؟وما ذا إختار ؟
المقطع الثالث :
ــ لماذا فشل الفرنسيون من احتلال مدينة قسنطينة في المرة الأولى ؟
ــ متى تم احتلال مدينة قسنطينة ؟
المقطع الرابع :
ــ ماذا فعل أحمد باي بعد سقوط مدينة قسنطينة ؟
ــ متى اضطر أحمد باي على الاستسلام ؟
ــ إقرأ رسالة سكان قسنطينة الى القائد الفرنسي الذي طالبهم بالاستسلام ؟
ــ ما رأيك فيم جاء فيها ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
لا حظ السلم الزمني الوارد في الصفحة 39 وحدّد وتعرف على التسلسل الزمني للأحداث .

یحدد التسلسل التاریخي
للأحداث وفق سلالم زمنیة

بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
ــ فشل القوات الفرنسية من احتلال مدينة قسنطينة سنة 1936 ــ تمكن الجيش الفرنسي من احتلال مدينة قسنطينة سنة 1837 ــ استسلام أحمد باي سنة 1848 یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
الاستنتاج
والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
أستنتج : قاوم أحمد باي القوات الاستعمارية عند نزولها بسيدي فرج ، كما قاومها في أقليم قسنطينة وانتصر عليها في البداية لعدة عوامل منها :
ــ ثقة السكان به والتفافهم حوله واستعدادهم التام للجهاد والدفاع عن مدينتهم
ــ معرفته التامة بالمنطقة .
ــ وجود أسوار وحصون تحيط بالمدينة
الاّ أنّ إصرار فرنسا على هزيمته و إعدادها لجيش قوي و مسلح بأحدث الأسلحة جعلته ينسحب من قسنطينة بعد سقوطها سنة 1837 ، و يواصل القتال في مناطق أخرى إلى أن اضطر إلى الاستسلام سنة 1848 م

یستخلص معلومات
ومعارف تتعلق بالتتبع
الزمني للأحداث التاریخیة




اكتساب معارف ومبادئ تاريخية




مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
النشاط : تاريخ ( المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر) الوحدة التعلمیة :02
الكفاءة المستھدفة : استقصاء معلومات تاریخیة رقم المذكـــــرة : 14
الموضوع : المقاومات الشعبية الأخرى
مؤشر الكفاءة : القدرة على معرفة خصائص مقاومة أحمد باي ضد الاستعمار الفرنسي
مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
ــ هل انتهت المقاومة بإنتهاء مقاومة أحمد باي و الأمير عبدالقادر ؟ إیقاظ الاھتمام حول
الموضوع المستهدف
تغذیة راجعة
المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
التوضیحیة : الصفحة 40 و 41
ــ ماهي الفترة الزمنية التي استغرقتها المقاومة الشعبية ؟
ــ من هم أشهر زعمائها ؟ یبني مجموعة من
التصورات التأملیة
الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
المقطع الأول :
ــ متى اندلعت ثورة الزعاطشة ؟ ومن قادها ؟
المقطع الثاني :
ــ متى كانت مقاومة لالة فاطمة انسومر ؟
المقطع الثالث :
ــ متى كانت ثورة المقراني والشيخ الحداد ؟
المقطع الرابع :
ــ ما هي الفترة التي امتدت عبرها مقاومة الشيخ بوعمامة
المقطع الخامس :
ما هي أهم الحملات التي قام بها الفرنسيون ضد التوارق ؟
المقطع السادس :
متى كانت انتفاضة الأوراس
یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
لا حظ السلم الزمني الوارد في الصفحة 41 وتعرف على التسلسل الزمني للأحداث .

یحدد التسلسل التاریخي
للأحداث وفق سلالم زمنیة

بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
ــ مقاومة الزعاطشة 1848 ــ ثورة لالة فاطمة انسومر ما بين (1851 ـ 1857 ) ــ ثورة المقراني والشيخ الحداد سنة 1871 ــ ثورة الشيخ بوعمامة (1881 ـ 1904 ) ــ مقاومة التوارق من (1881 ـ 1895 ) ــ انتفاضة الأوراس في 16 نوفمبر 1916 یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
الاستنتاج
والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
أستنتج : رغم انتهاء المقاومة المنظمة في منتصف القرن التاسع عشر فإن المقاومة الشعبية استمرت حتى بداية القرن العشرين .
ــ بلغ عدد هذه المقاومات أكثر من 160 مقاومة شملت معظم مناطق الوطن .
ــ بعض هذه المقاومات قادها شيوخ قبائل وبعضها قادها شيوخ زوايا مثل مقاومة المقراني التي لعبت فيها الزاوية الرحمانية دورا معتبرا .

یستخلص معلومات
ومعارف تتعلق بالتتبع
الزمني للأحداث التاریخیة




اكتساب معارف ومبادئ تاريخية

مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :02
الكفاءة المستھدفة : توظيف المعارف المكتسبة رقم المذكـــــرة : 03
الموضوع : المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر
مؤشر الكفاءة : القدرة على انجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة الصفحة 42
مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة

سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم

مرحلـــــــة الاسترجاع و التنسيـــــــــــــــــــــــــق
استرجاع المعارف المكتسبة قصد معرفة مدى تحكم المتعلم في الكفاءة المحددة


تجنيد القیم والمعارف
المكتسبة عند الحاجة




اثري معلوماتي :
1 ـ لم تتمكن المقاومة الشعبية من تحقيق أهدافها للأسباب التالية

ــ كانت مشتتو وغير موحدة
ــ وجود اختلاف كبير في العدة و العدد بين قوات الطرفين
ــ وقوف الغرب المسيحي على جانب فرنسا
ــ سياسة البطش والانتقام المسلطة على الشعب الجزائري .

التركيز على مؤشر استظهار المعارف المكتسبة بكيفية عملية قابلة للملاحظة والنقاش


مرحــــــــــــــــــــــــتلة الاستثمــــــــــــــــــــــــــار
توظیف المعارف المكتسبة وفق أنشطة انجازیة



استثمار الرصيد المعرفي
في وضعیات ذات دلالة




إبراز مستوى التحكم في
الكفاءة المكتسبة






أوظف معلومـــــاتي :
1 ـ املأ الجدول التالي
المقاومة تاريخها
مقاومة الأمير عبد القادر ...............................
مقاومة أحمد باي ...............................
ثورة لالة فاطمة انسومر ...............................
ثورة المقراني ...............................
ثورة الشيخ بوعمامة ...............................
ثورة الأوراس ...............................
2 ـ اليك مجموعة من الألفاظ كون منها فقرة :
المقاومة الشعبية ــ أحمد باي ـ المقراني ــ فاطمة نسومر ــ الأمير عبدالقادر .

3 ــ أعاد الأمير عبدالقادر بعث الدولة الجزائرية
ــ ماهي الهياكل التي أقامها لهذه الدولة ؟

مراقبة درجة تحكم المتعلمين في توظيف المعارف المكتسبة




مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
النشاط : تاريخ ( المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر) الوحدة التعلمیة :02
الكفاءة المستھدفة : استقصاء معلومات تاریخیة رقم المذكـــــرة : 15
الموضوع : النضال السياسي (1919 ـ 1954 )
مؤشر الكفاءة : القدرة على معرفة مظاهر النضال السياسي وأبرز قادته.
مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
ــ هل تمكن الجزائريون من تحرير البلاد بواسطة الثورات الشعبية ؟ إیقاظ الاھتمام حول
الموضوع المستهدف
تغذیة راجعة
المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
التوضیحیة : الصفحة 40 و 41
ــ ما هي مظاهر النضال السياسي الذي خاضه الجزائريون ؟
ــ من هم ابرز قادة هذا النضال ؟ یبني مجموعة من
التصورات التأملیة
الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
المقطع الأول :
ــ ما هي المظاهر التي اتخذها النشاط السياسي ؟
المقطع الثاني :
ــ أذكر أهم الأحزاب الساسية التي تم تأسيسها ؟
المقطع الثالث :
ــ لماذا اصدر الجزائريون عدة صحف ؟
المقطع الرابع :
ــ لماذا شارك الجزائريون في الانتخابات التي تنظمها فرنسا ؟
المقطع الخامس :
ــ كيف كان الجزئريون يطالبون بحقوقهم ؟
یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
لا حظ السلم الزمني الوارد في الصفحة 45 وتعرف على التسلسل الزمني للأحداث
یحدد التسلسل التاریخي
للأحداث وفق سلالم زمنی
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://maisssa.arabepro.com
 

مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدية  ::  :: -